انواع خاصة من الربو

0
16

في الكثير من الحالات تكون اسباب الربو غير معروفة , ولكن عند الاخرين قد تكون مسبب حساسية ما تؤدي الى الاصابة بازمة ربو.

وتشمل  الأنواع الأخرى من الربو، الربو الليلي والربو المتحسس من الاسبرين والربو الهش.

الربو الناتج عن الحساسية :

إن كنت تعتقد أنك تعاني من نوع ما من الحساسية ، من المهم الخضوع إلى فحوص إضافية للتأكد من ذلك، ولتحديد مسبب الحساسية . والفحص بسيط ولا يستغرق أكثر من نصف. ساعة توضع على الساعد نقاط عديدة من محاليل تحتوي على مواد معينة يعرف  انها تسبب الحساسية , مثل ( عث الغبار ولقاح الأزهار ولقاح الاشجار وفرو الهررة وغيرها).

وتستخدم إبرة صغيرة الجلد ولإدخال المحاليل تحته. وبعد نحو 15 دقيقة تقريبا تحصل تفاعلات موضعيه ، تبدو كمناطق فيها طفح جلدي .

انواع خاصة للربو
انواع خاصة للربو

فحص وخز الجلد:

يقوم فحص وخز الجلد على وضع مسبب حساسية مركز على الجلد , ويتم وخز الجلد بعدها في المكان الذي وضعت فيه الكمية الصغيرة من مسبب الحساسية . و تظهر ردة الفعل الايجابية تجاه مسبب الحساسية على شكل بقعة صغيرة شاحبة.

ان وخز الجلد ليس مولما , ولكن الحكة التي تليه قد تكون مزعجة جدا , و تستمر لنحو نصف ساعة .

ازالة الحساسية :

تبين انك تعاني من حساسية من شي معين مثل (الهرة و الارانب ) , و عجزت عن تفادي هذه الحيوانات و استمريت في المعاناة من حدة الربو على الرغم من اساليب العلاج التقليدية , قد تكون بحاجة الى ازالة الحساسية . و تبين الخضوع لهذا الاجراء في مركز متخصص على ان يشمل مسبب حساسية واحدا في كل جلسة علاجية . و بالطبع على مرضى الربو الخضوع لهذا العلاج في المستشفيات بعد تسجيل العديد من الامثلة عن ردات فعل قوية على ازالة الحساسية في السابق , اذ استدعت ازمات الربو الدخول الى المستشفى و حتى تسبب بحالات الوفاة.

و تعتبر المخاطر قليلة ان كنت تعاني من حساسية الانف فقط ,ولكن عليك الانتباه كثيرا في حال اصابتك بالربو.

وتشمل العملية الخضوع لسلسلة من حقن كميات صغيرة من المواد  التي تعاني من حساسية منها , وعادة يكون ذلك تحت الجلد في اعلى الذراع . وتبدا العملية باستخدام كمية صغيرة جدا , ثم ترتفع كثافة مسبب الحساسية في الايام و الاسابيع اللاحقة لتفادي ردات الفعل القاسية.

وتتفاوت من مريض الى اخر الفترات الزمنية التي عليك الخضوع فيها الى الجلسات او الحقن حتى يصبح العلاج تاما, وعلى المركز الذي تخضع فيه للعلاج ان يحدد ذلك .

ان ردات الفعل الصغيرة (احمرار الجلد في منطقة الحقن ) ليست نادرة , ولكنهت تشفى بسرعة من يوم الخضوع للحقنة.

وعند انتهاء الجلسات العلاجية , يمكن ان يعطيك المعالج عقاقير لتعزيز النتيجة في حال تبين ان عملية ازالة الحساسية ناجحة .

الربو الليلي :

غالبا ما ينظر الى الربو اليلي بانه نوع خاص من الربو .

الربو الليلي
الربو الليلي

فالاستيقاظ في الليل نتيجة الاصابة بازمة ربو هو دليل على ان المريض بشكل عام لا يتعامل مع مرضه كما ينبغي ,مهما

كان نوع الربو الذي يعاني  منه . وفي الكثير من الحالات , يكفي الخضوع للعلاج الملائم في التخلص من هذه المشكلة ,

ولكن بعض المرضى الاخرين قد يواجهون صعوبات اكثر .

وقد تكون لدى هولاء المرضى عوامل مثل ارتداد  حمض المعدة (عودة حمض المعدة الى الصدر في الليل و التسبب بالاهتياج). احدى الاسباب و يتعين معالجتها .

و غالبا ما تساهم العقاقير مثل الثيوفيلين و الموسعات القصبية ذات المفعول بعيد الامد في التحكم باعراض الربو الليلي .

الربو المتحسس من الاسبرين:

يعاني حوالي 5 % من الراشدين حساسية الاسبيرين , الا ان هذه الحالة نادرة جدا عند الاطفال . وعادة ما تكون نتائج فحص مسببات الحساسية على الجلد سلبية عند هولاء المرضى , و قد يعانون من البولب الانفية (اورام في غشاء مخاطي) بشكل متكرر . وان كنت من هولاء المرضى , عليك تفادي مجموعة كبيرة من العقاقير التي تحتوي على الاسبيرين مثل ايبوبرفين و ديكلوفيناك و اندوميتاسين (العقاقير المضادة للالتهاب التي لا تحتوي على ستيرويد) .

قد يموت المرضى الذين يعانون من ربو متحسس من الاسبيرين بتناول عقار يحتوي عليه من دون قصد . وعلى الرغم من تفادي الاسبيرين في العلاج الا انه يمكن الخضوع الي ازالة الحساسية في المركز المتخصصة  حيث يستخدم جرعات صغيرة من الاسبيرين تعطى عبر الفم , على ان يخضع المريض الى رقابة المستشفى , وان يخضع الى فحوص تنفس متكررة بعد كل جرعة .

الربو الهش:

ان الربو الهش نوع نادر من الربو , اذ يشعر المريض بازمات حادة مفاجئة , على الرغم من انه يبدو في معظم الاحيان مسيطرا على اعراضه. ويعاني اخرون من الازمات على خليفة الربو, التي يعاني الطبيب و المريض من مشكلات في السيطرة عليها اساس يومي.

ويدخل هولاء المرضى  الى المستشفيات باستمرار وهم عرضة للموت بسبب اربو . ويبدو ان الحساسية اكثر شيوعا عند هولاء المرضى و احيانا تلي  الازمات الحادة التي يصابون بها تنشق او اكل شي يعانون من حساسية تجاهه . و يفرض الربو الكثير من الضغوط على المريض وعلى عائلته ,ويبدو ان العامل النفسي يمارس دورا مهما, ولكن لا يعرف بعد ما اذا كان الربو يسبب الاضطراب النفسي او كان الاضطراب النفسي هو الذي يسبب الربو .

ويعتبر العلاج صعبا جدا ويجب ان يخضع المرضى للعلاج عند اختصاصيي صدر يهتمون في الحالات الحادة من الربو .

 

 

اترك تعليق