الربو والطب البديل

0
13

اختبارات سريرية:

يهتم كثيرون في الدور الذي يوديه الطب البديل او التكميلي في علاج الربو , و يعزى  ذلك الى القلق من الاعراض الجانبية للطب التقليدي و الاعتقاد ان المواد الطبيعية افضل من علاجات الربو .

العلاجات البديلة للربو
العلاجات البديلة للربو

وعلى الرغم من ان كافة علاجات الربو المستخدمة خضعت للاختبارات اثبتت فعاليتها , الا انه نادرا ما تم تقييم اساليب العلاج المكمل في حالة الاصابة بالربو , على  الرغم من خضوعها حاليا الى اختبارات للتثبيت من مدى فعاليتها في علاج امراض اخرى ولهذا السبب قد يتعارض بعض الاطباء مع هذه العلاجات , فيما يعتمد ممارسو الطب التكميلي على قصص نجاح هذه العلاجات عند بعض الاشخاص , ما ضمن استمرار نجاح اعمالهم لسنوات . قد خلق هذا الامر انقساما بين اشخاص يومنون ان العلاج التقليدي هو العلاج الوحيد الملائم , والذين يعتبرون الطب التقليدي ساما ولكن الحقيقة تمكن بين هذين الحدين.

تقنية بوتيكو:

تقنية البوتيكو
تقنية البوتيكو

اقترحت هذه التقنية لعلاج الربو ,ولكن يبدو انها تعالج بشكل اساسي (فرط التنفس) ((السرعة المفرطة في التنفس))

التي يعاني منها بعض مرضى الربو . وقد تخفف التقنية اعراض الربو لدى بعض الاشخاص , ولكنها لا تعالج المرض في اساسه .

التنويم المغنطيسي :

يقول بعض المرضى انهم استفادو كثيرا من التنويم المغاطيسي , وخصوصا في ما يتعلق  بالقدرة على التاقلم مع الازمات الحادة . وقد تكون هذه التقنية مفيدة جدا للاشخاص الذين يؤمنون  بها, ولكن كما هو الحال مع العلاجات التكميليه الاخرى , يجب الاطلاع على اختبارات حول نجاعة العلاج , وهذه الاختبارات لا  تزال غير مكتملة.

المعالجة المثلية:

تتوفر علاجات مثلية تهدف لمعالجة الربو المزمن . ولكن ممارسو المعالجة المثلية الصارمون يقولون لي انه على المريض ان يوقف العلاج التقليدي لتنجح التقنيه , وهذا أمر لا يمكن أن يقبل به.

العلاج بالأعشاب:

غالبا ما يستهدف المعالجون بالاعشاب مداواة اعراض المرض وليس المرض بحد ذاته لذا ان كان السعال احد الاعراض المرافقة للربو الذي تعاني منه قد يسعى المعالج الى تخفيف انتاج البلغم باخضاعك لحمية غذائية

العلاج بملح الكهوف (بيليو ثيرابي)

هذا النوع من العلاج يتطلب ان يقضي المريض فترات طويلة جدا في كهوف تحت الارض

ويبدو انه فعال ويعزي ذلك بشكل اساسي الى ان المريض يعزل عن عثّ الغبار وغيرها من مسببات الحساسية والامر شبيه بالنظرية القائلة بأن قضاء الوقت في المرتفعات يساعد مرضى الربو وهنا يعزى ذلك ايضا الى انخفاض التعرض لعث الغبار.

اذا التحكم بالبيئة المحيطة بك بالحد من التعرض لمسببات الحساسية يساعد مرضى الربو ولكن المشكلة تكمن في ايجاد المكان الخالي تماما من جميع مسببات الحساسية

 

اترك تعليق