الربو عند المتقدمين في السن

0
15

 

من يصاب بالربو

غالبا ما يعتبر الربو بانه مرض خاص بصغار السن خصوصا الاطفال ,ولكن فيما يتقدم هولاء المرضى في السن تستمر الاعراض الدائمة لترافق البعض منهم, فيما تخف عند الاخرين و تختفي بشكل كامل عند بعضهم الاخر.

ولكن بعض المرضى يصابون بالربو في سن متقدمة ,ويعتقد ان هولاء المرضى اكثر عرضة للاصابة بربو حاد ,ويضطرون الى تناول اقراص الستيرويد ,وقل ما تكون هذه الاصابات ناتجة عن الحساسية .

وعلى الرغم من أن هذه الاعتقادات السائدة صائبة إلى حد ما, يجب ان تدرك جيدا ان انماط الربو تتغير مع العمر.

الربو عند الكبار بالسن
الربو عند الكبار بالسن , الربو , الربو عند الكبار , الربو واعراضه

الاعراض

ان الاعراض التي تصيب المرضى المتقدمين في السن مشابهة لتلك التي تصيب المرضى الاصغر سنا ,ويكون انقطاع النفس خصوصا عند الاجهاد ,اكثر شيوعا .

ويعزى ذلك الى ان معظم المرضى فوق الستين من العمر دخنوا السجائر في مرحلة ما في حياتهم ,وهم يعانون من ضيق القنوات القصبية لا يمكن عكسه ,مايعني ان بعض الاشخاص يعانون من انقطاع النفس عند الاجهاد اكثر من غيرهم .

وتطرا المشكلات حين يشتكي مريض متقدم في السن من ضيق الصدر عند الاجهاد, إذ بما ان امراض القلب شائعة في  هذا السن , و الذبحات القلبية تسبب اعراضا مشابهة قد يتاخر تشخيص المرض .

ماهو العلاج للربو عند المتقدمين بالسن ؟

علاجات الربو
علاجات الربو

ان علاج الربو عند المتقدمين في السن شبيه بعلاج صغار السن , ويتبع الخطوات عينها , ولكن المشكلات التي تطرا في مدى القدرة على استخدام البخاخ .

فاستخدام جهاز (رتوكاب) الذي يحتوي على البودرة الجافة قد يكون صعبا بالنسبه الى شخص يعاني من التهاب المفاصل , وحتى البخاخ احادي الجرعة قد يكون صعب الاستخدام للاشخاص الذين يعانون من تصلب و الام في ايديهم .

ومع التقدم في السن يرى المرضى انهم يتناولون كميات كثيرة من العقاقير و الادوية لامراض مختلفة ,وما قد يحيرهم كثيرا.

وعلى الطبيب ان يحرص على وضع نظام بسيط يتبعه المريض حتى لا يرتبك .

و احيانا قد يكون من الضروري التخلي عن العلاج لضمان ان المريض يحصل بالفعل على العلاج الضروري .

الاعراض الجانبية لعلاجات الربو عند المتقدمين في السن :

ان الاعراض الجانبية لاي علاج هي اكثر شيوعا عند المتقدمين في السن .ولدى الاشخاص الذين يعانون من ربو حاد, قد تكون الاثار الجانبية لاقراص الستيرويد حادة جدا , خصوصا في حالة هشاشة العظام ,وظهور الكدمات و قساوة الجلد و التاخر في التئام الجروح.

كما يمكن للمرضى الذين ياخذون الستيرويد المستنشق بجرعة كبيرة (اكثر من 1500 ميكروغرام ) في اليوم ان يعانوا ايضا من التغيرات في الجلد وان كانت بدرجة اقل.

ما هي احتمالات نجاح العلاج للربو عند المتقدمين بالسن ؟

ان الربو الذي يصيب مريضا متقدما في السن لا يزول على الارجح , بل يرافقه طوال حياته.

و سيساهم العلاج الجيد في السيطرة على الاعراض.

و يحدد كل شخص الاهداف و الحاجات التي يريد تلبيتها , فالبعض لا يريد اكثر من العناية بالحديقة و هو امر قد يعيقه الربو من فعله في حال عدم معالجته .

وقد يرغب آخرون في التجول مجددا او القيام بالتسوق او الخروج مع الاصدقاء الى المطاعم

لذا يكمن النجاح في السيطرة على الأعراض في قدرة المريض على القيام بما يرغب فيه من دون زيادة الجرعة المستنشقة بشكل مستمر ليحرز تقدما قد لا يكون بحاجة اليه , او غير قادر على تحقيقه عمليا.

وما ان ارتفعت نسبة وفيات المتقدمين في السن نتيجة الاصابة بالربو في التسعينيات، على الرغم من أن اسباب ذلك غير واضحة. وأعتقد أن التطور الطبي في التسعينيات سمح باكتشاف أن أولئك المرضى مصابون بالربو، فيما كان يعتقد في السابق انهم مصابون بالتهاب القصبات.

ويجب النظر إلى احتمالات نجاح علاج الربو عند المتقدمين في السن بإيجابية. فالعلاجّ آمن وفعال على الرغم من أن المرضى المصابين بدرجة أكثر حدة من الربو، عليهم التوصل إلى توازن بين أعراض الربو والأعراض الجانبية للعلاجات المستخدمة.

اترك تعليق