ما هو الكوليسترول ؟

0
247

الكــوليستـرول هـو مـاده دهنيـه أو شحميـه صفـراء اللـون موجـودة بشكل طبيعي في الدم مع مواد دهنيه أخرى مثل الجليسريدات الثالثية (Triglycerides)وغيرها وتسمى جميعها دهنيات الدم.

يأتي الكوليسترول للجسم من مصدرين ، المصدر الاول هو ذاتي من الجسم نفسه حيث يصنع عن طريق الكبد وبنسبة 80%  من إجمالي الكوليستـرول في الجسـم ويسمى كوليسترول الدم . أما المصدر الثاني للكوليسترول فيأتي عن طريق الاغذية التي نتناولها ومعظمها من مصادر حيوانيه كاللحوم الحمراء والبيض والزبده والحليب كامل الدسم وغيرها. حيث تحتوي معظمها على نسبة عالية من الكوليسترول. ويشكل هذا المصدر نسبة %20 من إجمالي الكوليسترول في الجسم.

 

يأتي الكوليسترول عن طريق الاغذية التي نتناولها ومعظمها من مصادر حيوانيه كاللحوم
يأتي الكوليسترول عن طريق الاغذية التي نتناولها ومعظمها من مصادر حيوانيه كاللحوم

ما هي أهمية الدهنيات لجسم الانسان ؟

الدهنيات ضرورية جدا لحياة الإنسان طاملا كانت في معدالتها الطبيعية. فالدهنيات تدخل في تكوين جميع أغشية الخلايا في جسم الإنسان حيث تنظم دخول وخروج المواد المختلفة من والى الخلايا. وتعمل الدهنيات كذلك على تزويد جسم الإنسان بالأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات الذائبة في الدهون مثل )E,K,D,A )ويعاني الجسم أمراضا خطيرة بدون هذه الفيتامينات.

وتعتبر الدهنيات مصدرا هاما من مصادر الطاقة اللازمة للإنسان حيث تتفوق في ذلك على البروتينات والكربوهيدرات. فالجرام الواحد من الدهون يعطي تسع سعرات حرارية مقابل أربعة سعرات جلرام البروتني بينما يعطي الجرام الواحد من الكربوهيدرات 75.3 من السعرات الحرارية.

تشترك جميع الدهون في خاصية تركيبها الكيميائي حيث تتكون من ثلاثة أنواع من الأحماض الدهنية بنسب مختلفة ، وهذه الأحماض الدهنية هي:

1 ـ األحماض الدهنية المشبعة: يتواجد هذا النوع من الاحماض الدهنية في الأغذية ذات المصدر الحيواني كاللحوم والحليب الكامل الدسم والزبدة وبصفة استثنائية عن الزيوت النباتية يوجد هذا النوع من الأحماض في زيت جوز الهند وزيت النخيل

2 ـ الأحماض الدهنية أحادية عدم التشبع: يوجد هذا النوع من الأحماض الدهنية في الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت اللوز وزيت البندق والأفوكادو والفستق

3 ـ الأحماض الدهنية متعددة عدم التشبع: يوجد هذا النوع في بقية الزيوت النباتية غير المذكورة في النوعين السابقين أعلاه.

 

 

الكوليسترول يدخل في تكوين هرمونات الذكورة والأنوثة وعصارة المرارة. كما يدخل في تكوين الغلاف العازل حول الأعصاب في الجسم وبدونه تعجز الأعصاب عن أداء وظيفتها على الوجه الأكمل.

 

الزيوت النباتية التي تحتوي على نسبة أعلى من الأحماض الدهنية المشبعة تعتبر مصدر عالي للكوليسترول.

ما هي أنواع الكوليسترول ؟

الأول الكوليسترول منخفض الكثافة (C-LDL )ويسمى أيضا بالكوليسترول الضار نظرا لترسبه على جدران الشرايين وتسببه بالتالي في مرض تصلب الشرايين والنوبات القلبيـة )الجلطة(. وهذا النوع من الكوليسترول يشكل 65 %من مجمل الكوليسترول في دم الأنسان وتعمل الأغذية التي تحتوي على الدهون المشبعة والكوليسترول على زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

أما النوع الثاني : وهو الكوليسترول عالي الكثافة (C-HDL ) ويطلق عليه الكوليسترول النافع أو المفيد وذلك لأن ارتفاع نسبته في الدم تعمل على حماية القلب والشرايين من ترسب الكوليسترول الضار وبالتالي يعمل على الوقاية من النوبات القلبية. ويشكل هذا النوع 25 %من مجمل الكوليسترول في الدم.

كيف يقاس الكوليسترول في الدم ؟

يقاس الكوليسترول الكلي عن طريق حتليل الدم ويمكن إجراء هذا التحليل في أي وقت دون حاجة للصيام عن الأكل. لكنه يفضل في الغالب معرفة نسبة الكوليسترول عالي الكثافة وكذلك نسبة الدهنيات الأخرى في الدم (الجلسريدات الثالثية Triglycerides ) باإلضافة إلى نسبة الكوليسترول الكلي معا في تحليل واحد ، ولذلك يستلزم الصيام 12 – 14 ساعة قبل موعد إجراء التحليل ويتم ذلك عن طريق أخذ عينه من الدم تؤخذ من أحد الأوردة في الجسم لتحليلها في المختبر.

ويمكن حساب نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة (C-LDL ) كالتالي: نسبـة الـكـوليستـرول منخـفـض الكثافة = نسبة الكوليسترول الكلي  – (نسبة الكوليسترول عالي الكثافة + نسبة اجللسريدات الثالثية ÷ 5)

هذا ويوجد الآن أجهزة صغيرة متنقلة ومناسبه لإجراء المسح الميداني السريع لمعرفة معدل الكوليسترول الكلي في الدم، وذلك عن طريق أخذ نقطة دم واحده فقط من طرف الاصبع ووضها في الجهاز لإعطاء النتيجة الفورية.

ما هي معدلات الكوليسترول في الدم ؟

معدلات الكوليسترول في الدم
معدلات الكوليسترول في الدم
  • الكوليسترول منخفض الكثافة أو الضار (C-LDL) المعدل الطبيعي هو : أقل من 5 ملي مول/لتر
  • الكوليسترول عالي الكثافة أو املفيد )C-HDL )املعدل الطبيعي هو : أكثر من 2 ملي مول/لتر.

 

ملاحظـه هـامـه:

في حالة قياس معدل الكوليسترول باستخدام النظام الأمريكي مجم/ديسيليتر (DI/Mg )يمكن عمل ذلك مبضاعفة الرقم المذكور أعاله بالعامل 38.6

مثال : المعدل الطبيعي يكون أقل من  5.2X 3.86=200.7

قياس الكوليسترول
قياس الكوليسترول

معدلات وأنواع 12 الكوليسترول في جسم الإنسان

معدلات الكوليسترول
معدلات الكوليسترول

 

اترك تعليق