ما هو مرض السل , كيفية علاجه وما يجب عليك فعله إذا كنت تشك أن لديك مرض السل؟

0
129

السل هو مرض يحدث بسبب البكتيريا. والبكتيريا هي كائنات حية صغيرة غير مرئية موجودة في كل مكان، منها داخل جسم الانسان. ومعظم البكتيريا غير ضارة، بل نافعة و مفيدة لنا في حياتنا. ولكن البكتيريا ضارة وتسبب الامراض التي نطلق عليها اسم الامراض المعدية. والبكتيريا التي يمكن أن تسبب مرض السل هي بكتيريا من هذا النوع المعدي. وإذا كانت البكتيريا تلصق نفسها بمنطقة ما في الجسم وتتكاثر، ولا يتمكن الجسم من الدفاع عن نفسه، عندها تحدث الاصابة بمرض السل. الاكثر شيوعا هو أن تصاب بمرض السل في الرئتين، الا أنه يمكنك أيضا أن تصاب به في الاجزاء الاخرى من الجسم (مثلا الهيكل العظمي أو الغدد الليمفاوية أو المخ).

“السل هو مرض يمكن علاجه والشفاء منه”

كيف تعالج مرض السل؟

يتم علاج مرض السل بالادوية، وفي معظم الحالات بالاقراص. وفي النرويج تكون هذه الادوية مجانية. ويضطر معظم المرضى إلى تناول الادوية كل يوم لمدة ستة أشهر، ولكن أحيانا يستغرق العالج وقتا أطول. وعادة سيأتي الاخصائي الصحي إليك ويعطيك الدواء كل يوم. و ستشفى من مرض السل بعد أن تكون قد استكملت العلاج.

من يمكنه أن يصاب بمرض السل؟

يوجد أشخاص مصابين بمرض السل في كل دولة. ومرض السل شائع في أسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا الشرقية؛ لذلك يأتي غالبية هؤلاء المصابين بالعدوى والمرضى بهذا المرض من هذه المناطق في العالم. ومن ثم فإن جميع الاشخاص الذين يأتون من الدول التي يكون بها مرض السل مرضا شائعا يتعين إجراء اختبار عليهم لمعرفة عما إذا كانوا مصابين به.

لماذا يخاف العديد من الناس من مرض السل؟

يرجع السبب الكامن وراء خوف الناس من مرض السل عادة إلى عدم توافر معلومات كافية لديهم عن المرض. فالاشخاص الذين لا  تتوافر لديهم معلومات كافية يعتمدون على أفكارهم الخاصة بهم أو يقدمون التفسيرات الخاصة بهم. وعلى سبيل المثال، يخاف العديد من الناس من الاصابة بعدوى مرض السل بسبب أنهم لا يعرفون أن مرضى السل الذين يتناولون أدويتهم كل يوم لا يمكنهم أن ينقلون مرضهم إلى الاشخاص الاخرين. وبناء عليه، يخاف العديد من مرضى السل ويخفون مرضهم عن الاخرين. وهم يخشون أن الناس الذين يعلمون أن لديهم مرض السل سوف يبعدون عنهم، ويرفضون تناول الطعام معهم، وما شابه ذلك. والاشخاص الذين لديهم أعراض مرض السل أحيانا يخافون من هذا أيضا، وقد يمنعهم مثل هذا الخوف من زيارة الطبيب واكتشاف ما يعانون منه. وعندما يكون لدى الاشخاص معرفة عن مرض السل ويعرفون أن المرضى لا يمكّنهم أن ينقلون العدوى إلى الاخرين عندما يتناولون أدوية فعالة ضد مرض السل، فإنهم سيشعرون بالامان. وسيكونون قادرين أيضا على إعطاء الرعاية والدعم بشكل أفضل للاشخاص المصابين بمرض السل.

كيف تصاب بعدوى مرض السل؟

ينتشر السل عبر الهواء بقطيرات صغيرة (لا يمكن رؤيتها). وتأتي القطيرات من أنف وفم شخص ما لديه مرض السل المعدي، وهي تنتقل إلى الهواء عندما يكح أو يعطس أو يتحدث هذا الشخص. وتتواجد بكتيريا السل داخل بعض هذه القطيرات. وعندما يتنفس الاشخاص الاخرون في هذا الهواء، يمكن أن تدخل بعض القطيرات مع بكتيريا السل إلى جسمهم وتصل إلى رئتيهم. ولا تنتشر بكتيريا مرض السل بسهولة، لذا عادة ما تحدث الامراض المعدية بين الاشخاص الذين يعيشون معا. وهو مرض رئوي فقط وشكل نادر من مرض السل في الزور الذي يمكن أن ينتقل إلى الاخرين. ولا يمكنك أن تصاب بعدوى من أي شخص تناول أدوية فعالة لمرض السل لمدة 2–3 أسابيع.

يصاب بالمرض فقط عدد قليل ممن انتقلت إليهم العدوى

stop_viruses

ليس بالضرورة أن يصبح الاشخاص المصابين ببكتيريا السل مرضى بمرض السل. ويحمل ما يقرب من ثلث تعداد سكان العالم بكتيريا السل في أجسامهم، إلا أن المرض يتطور لدى عدد قليل منهم. والسبب الكامن وراء مرض هؤلاء الاشخاص المصابين هو ضعف مناعتهم. وقد يرجع سبب ضعف المناعة إلى أمراض أخرى أو الاجهاد أو تغير المناخ أو سوء التغذية أو تغيير النظام الغذائي أو أسباب أخرى. وأحيانا يستغرق سنوات بعد إصابة شخص ما بعدوى بكتيريا السل قبل ظهور المرض عليه. وإذا كنت مصابا بالعدوى بسبب البكتيريا، ولكنك لست مريضا، فقد ينصحك الطبيب بتناول أدوية مرض السل لبعض الوقت )عادة ثلاثة أو ستة أشهر(. ويتم ذلك بهدف منع إصابتك لاحقا. ويطلق على هذا العلاج اسم علاج مرض السل الوقائي. ويكون العلاج اختياريا. فالاشخاص الذين يتناولون علاج مرض السل الوقائي ليسوا مرضى، ولا يمكنهم أن ينقلوا العدوى للأشخاص الاخرين

كيف تعرف إذا كان لديك مرض السل؟

الشخص الذي لديه كحة دائمة لمدة 2–3 أسابيع أو أكثر قد يكون لديه سل في الرئتين. والعلامات الاكثر شيوعا للسل الرئوي هي

  • كحة مع بلغم من العمق داخل الرئتين، وأحيانا مع الدم
  • ألم في الصدر
  • السعال
  • فقدان الشهية وانخفاض الوزن
  • الشعور بالضعف والتعب
  • الاصابة بحمى خلال فترة ما من الوقت
  • العرق ليلا
  • انتفاخ في الرقبة، أو تحت الاذرع، أو الاربية

وهذه أيضا بعض العلامات الشائعة لبعض الامراض الاخرى. لذا، من أجل أن تتأكد من أن الموجود لديك هو مرض السل، عليك أن تجري اختبارات مختلفة. فالشخص الذي لديه عرض واحد أو أكثر من هذه الاعراض يجب عليه أن يتوجه لرؤية الطبيب!

وغالبا لا يكون لدى الشخص المصاب بمرض السل كل هذه الاعراض. وقد يكون لدى بعض الاشخاص أعراض معتدلة فقط .

ما يجب عليك فعله إذا كنت تشك أن لديك مرض السل؟

إذا كان يراودك الشك في أن لديك مرض السل، فيجب عليك زيارة طبيبك، أو غرفة الطوارئ  أو الخدمة الصحية في مجتمعك بأسرع وقت ممكن. وكلما أسرعت في بدء العلاج كلما كان شفاءك أسرع. ويمكن إجراء عدة اختبارات لكي تكتشف أن شخصا ما لديه مرض السل. والاختبارات الاكثر شيوعا هي الاشعة السينية على الرئتين، واختبار الجلد الذي يطلق عليه اسم (اختبار مانتو) / أو اختبار الدم. وإذا كانت الاختبارات تبين أنك مصاب بعدوى بكتيريا مرض السل، سيتم تحويلك إلى أخصائي في مستشفى.

 

اترك تعليق